.....ιlιlιlι... اصحابنا .....ιlιlιlι...


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن حياه الفنان الراحل يوسف شاهين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام



عدد الرسائل : 161
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

مُساهمةموضوع: نبذة عن حياه الفنان الراحل يوسف شاهين   الأربعاء سبتمبر 24, 2008 6:09 pm

تم تقليل : 75% من الحجم الأصلي للصورة[ 679 x 450 ] - إضغط هنا لعرض الصورة بحجمها الأصلي


هو "يوسف جبريل شاهين" ولد ونشأ في مدينة الأسكندرية لأسرة من الطبقة المتوسطة، و كمعظم الأسر التي عاشت في الإسكندرية في تلك الفترة فقد كان هناك خمسة لغات يتم التحدث بها في بيت يوسف شاهين . وعلى الرغم من إنتمائه للطبقة المتوسطة كانت دراسته بمدارس خاصة منها مدرسة كلية فيكتوريا حتى حصل على الشهادة المدرسية الثانوية. بعد سنة في جامعة الإسكندرية، انتقل إلى الولايات المتحدة وأمضى سنتين في دار پاسادينا المسرحي "پاسادينا پلاي هاوس " يدرس صناعة الأفلام والفنون الدرامية.



بعد رجوع شاهين إلى مصر، ساعده المصور السينمائي ألڤيز أورفانيللي بالدخول في العمل بصناعة الأفلام. كان أول فيلم له هو بابا أمين (1950). وبعد عام واحد شارك فيلمه ابن النيل (1951) في مهرجان أفلام كان.




في 1970 حصل على الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاچ. حصل على جائزة الدب الفضي في برلين عن فيلمه إسكندرية ليه؟ (1978)، وهو الفيلم الأول من أربعة تروي عن حياته الشخصية، الأفلام الثلاثة الأخرى هي حدوتة مصرية (1982)، إسكندرية كمان وكمان (1990) و إسكندرية - نيويورك (2004). في 1992 عرض عليه چاك لاسال أن يعرض مسرحية من إختياره ل- كوميدي فرانسيز .



إختار شاهين أن يعرض مسرحية كاليجولا ل- ألبير كامو والتي نجحت نجاحًا ساحقـًا. في العام نفسه بدأ بكتابة المهاجر (1994)، قصة مستوحاة من الشخصية الدينية يوسف ابن يعقوب.



تمنى شاهين دائمًا صنع هذا العمل وقد تحققت أمنيته في 1994.ظهر شاهين كممثل في عدد من الأفلام التي أخرجها مثل باب الحديد و إسكندرية كمان و كمان. في 1997، وبعد 46 عامًا و5 دعوات سابقة، حصل على جائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان كان في عيده ال-50 عن فيلمه المصير (1997)، منح مرتبة ضابط في لجنة الشرف من قبل فرنسا في 2006


يوسف شاهين قدملنا اعمال تحفه جدا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة عن حياه الفنان الراحل يوسف شاهين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.....ιlιlιlι... اصحابنا .....ιlιlιlι... :: منتديات اصحابنا :: اخبار اليوم-
انتقل الى: